الرئيسية

الجمعية التعاونية للإسكان بمنطقة الرياض تستعرض مشروعاتها وتدعو المواطنين للمساهمة من خلال المؤتمر الصحفي الأول الذي أقامته الجمعية

الكاتب : coohousing

بمشيئة الله وتوفيقه تم تأسيس الجمعية التعاونية للإسكان بمنطقة الرياض بموجب نظام الجمعيات ١٤٢٩ هـ وهي إحدى الجمعيات التعاونية /٣/ التعاونية الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم ٧٣ وتاريخ ٩ التي أنشئت بغرض المساهمة في مشاريع الإسكان في المملكة العربية السعودية وهي مسجلة لدى وزارة الشؤون الاجتماعية تحت رقم تعاوني ( ٢٣٥ ) بتاريخ ٢١ /٨/ ١٤٣٥هـ.

ومن أهداف الجمعية إنشاء المجمعات السكنية من أجل تخفيض تكلفة تملك المسكن العائلي، تقديم مساكن لذوي الدخل المنخفض بأسعار تنافسية، تحسين وجودة ونوعية البناء للمجمعات السكنية بتكاليف منخفضة، توفير مواد البناء وخدمات الصيانة للمباني القائمة وتحسين الحالة الاجتماعية والاقتصادية للأعضاء من خلال تحقيق عوائد مادية واجتماعية مجزية لهم.

وتضم الجمعية في عضويتها حوالي ٨٠ مساهماً وهم في ازدياد مضطرد ولله الحمد، ومجلس إدارتها يتكون من سبعة أعضاء، لهم خبرات ودراية بشؤون الإسكان والمنتجات السكنية وهم:

١. الدكتور عبد الله بن جلوي الشدادى – رئيس مجلس الإدارة – رئيس اللجنة الاستشارية التنفيذية.
٢. الدكتور محمد مسعود القحطانى – نائب رئيس مجلس الإدارة – عضو إدارة البحوث والدراسات.
٣. الدكتور عجلان محمد الشهري – أمين عام الجمعية – مدير إدارة البحوث والدراسات.
٤. الدكتور صالح بن ناصر العندس – أمين صندوق الجمعية – مدير إدارة الشؤون المالية.
٥. الدكتور سليمان بن صالح الطفيل – عضو مجلس الإدارة – مدير إدارة الاستثمار والمشاريع.
٦. الدكتور خالد بن عواض الثبيتى – عضو مجلس الإدارة – مدير إدارة علاقات المساهمين.
٧. الأستاذ سعد عبدالغني الشمراني – عضو مجلس الإدارة – مدير إدارة تنمية الموارد.

وتضم الجمعية عدد من الإدارات واللجان الإشرافية والتنفيذية، وهي لجنة استشارية تنفيذية، إدارة تنمية الموارد، إدارة الاستثمار والمشاريع، إدارة علاقات المساهمين وإدارة البحوث والدراسات، وهذه بمثابة لجان وإدارات مساعدة لأعمال مجلس الإدارة ولتسريع وتيرة العمل بالجمعية.

وفي إطار العلاقات العامة وتفعيل دور الجمعية وتنفيذ مشروعاتها خطت الجمعية خطوات مباركة بالالتقاء بعدد من مسئولي الدولة وأصحاب القرار ومن ذلك صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عيدالعزيز آل سعود أمير منطقة الرياض، ووزير الإسكان، ويجري التواصل المستمر مع وزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة البلدية والشؤون القروية للمساندة وطلب الدعم، وقد تم التواصل بمجلس الجمعيات التعاونية وعدد من مجلس إدارات الجمعيات للإسكان التعاوني بالمملكة، كما تمت زيارات وتواصل مع جمعيات للإسكان التعاوني بالمملكة المغربية واتحاد الإسكان التعاوني بمصر.

وقد منحت الجمعية بفضل الله مساحة أرض لإنشاء مقر لها، كما قامت الجمعية بشراء قطعة أرض في شمال الرياض لبدء وتنفيذ مشروعها الأول بحمد الله ومشيئته وسيتم بناء شقق سكنية عليها وتملك للمساهمين بالجمعية والمساهمين بالمشروع، كما أن هناك تعاون مشترك مع وزارة الإسكان بمنح الجمعية مساحة أرض كبيرة لإنشاء مشروع الشراكة الإستراتيجي مع الوزارة وتجري الآن المباحثات والمداولات والمشاورات بخصوصه مع الوزارة عبر اللجان المشتركة بين الطرفين.

 

المشروع السكني الأول:-

اسم المشروع: مشروع تسكين واحد “تسكين ( ١ )”.
موقع المشروع: حي النرجس شمال الرياض.
رقم القطعة: ٢٣٩٢ من المخطط رقم ٢٧٣٧.
مساحة المشروع: ٣٠ م = ٩٠٠ م ٢ X ٣٠ م.

وصف المشروع:
شمالاً: شارع عرض ٣٦ م بطول ٣٠ متر.
جنوباً: قطعة رقم ٢٣٩٣ بطول ٣٠ متر.
شرقاً: قطعة رقم ٢٣٩١ بطول ٣٠ متر.
غرباً: قطعة رقم ٢٣٩٣ بطول ٣٠ متر.

مواصفات الأرض من زاوية المعايير الاقتصادية للاستثمار وأهمها:
١. الموقع جيد.
٢. القرب من المراكز الحيوية.
٣. القرب من الطرق والشوارع الرئيسية.
٤. توفر الخدمات القريبة.
٥. توفر الخدمات في المخطط.
٦. تقع على شارع تجاري عرض ٣٦ متر.
٧. ويتوقع أن يحقق المشروع للمساهمين بالجمعية والمستثمرين
ربح سنوي جيد بمشيئة الله.

تمويل المشروع:
١. تمويل ذاتي من المساهمين بالجمعية والمستفيدين من المشروع.
٢. قروض الاستثمار من صناديق الاستثمار المختلفة.
٣. البيع على الخارطة.

إلا أن الجمعية تفضل التمويل الذاتي في هذه المرحلة ولهذا المشروع من مصادر دخل الجمعية الخاص بالمساهمين بالجمعية والمستفيدين من مشروعات الجمعية المختلفة.

 

 – المشروع السكني الثاني:-
وهو عبارة عن عمل استراتيجي مشترك مع وزارة الإسكان يتم إعداده على أساس الإدارة الاحترافية للمشاريع وإعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية من خلال خطة عمل منتظمة للمشروع بالكامل ، وستقوم الجمعية التعاونية للإسكان بالرياض بدور المطور والشريك لاستراتيجي مع وزارة الإسكان وجهات الإسكان الأخرى.

وتعمل الجمعية وفق خطة عمل إستراتيجية في إعداد نموذج خاص بالجمعية يغطي ويلبي احتياجات المساهمين بالجمعية والمستفيدين من مشاريع الجمعية وذلك بالتنسيق الكامل والشامل مع وزارة الإسكان من خلال فريق عمل منتقى ومتخصص من الوزارة وتفاصيله كالتالي:

اسم المشروع: مشروع تسكين اثنين “تسكين ( ٢ )”.
موقع المشروع: بمنطقة الرياض.
مساحة المشروع: ١٠٠,٠٠٠ م ٢.

وصف المشروع ومواصفاته:
أن يكون مطابق ومتوافق لشروط ومواصفات وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية بحيث يلبي احتياجات المواطنين ويوفر لهم مساكن ميسرة ومريحة وفق معايير منضبطة ومحددة.

ستوفر الدولة (وزارة الإسكان) الأرض وستقوم الجمعية بالتطوير والبناء وفق خطة عمل معدة إعداداً احترافيا جيداً وبرنامجاً محكماَ.

تمويل المشروع:
١. بالشراكة مع وزارة الإسكان والجهات الداعمة حسب الخطة.
٢. قرض الاستثمار الذي يوفره صندوق التنمية العقارية للمواطنين أو الشراكة مع شركات المقاولات والتطوير العقاري الأخرى.
٣. البيع على الخارطة بإعداد المخططات الهندسية وإجراءاتها.

 

- مشروع الشراكة الاستراتيجي:-

وهو عبارة عن مشروع استراتيجي مشترك مع وزارة الإسكان يتم إعداده على أساس الإدارة الاحترافية للمشاريع وإعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية من خلال خطة عمل منتظمة للمشروع بالكامل ، وستقوم الجمعية التعاونية للإسكان بالرياض بصفته بدور المطور والشريك الاستراتيجي مع وزارة الإسكان وجهات الإسكان الأخرى.

وتعمل الجمعية وفق خطة عمل إستراتيجية في إعداد نموذج خاص بالجمعية يغطي ويلبي احتياجات المساهمين بالجمعية والمستفيدين من مشاريع الجمعية وذلك بالتنسيق الكامل والشامل مع وزارة الإسكان من خلال فريق عمل منتقى ومتخصص من الوزارة وتفاصيله كالتالي:

اسم المشروع: مشروع الشراكة الاستراتيجي.
موقع المشروع: منطقة الرياض.
مساحة المشروع: ١٠٠,٠٠٠ م ٢.

وصف المشروع ومواصفاته:

أن يكون مطابق ومتوافق لشروط ومواصفات وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية بحيث يلبي احتياجات المواطنين ويوفر لهم مساكن ميسرة ومريحة وفق معايير منضبطة ومحددة.

ستوفر الدولة ممثلة في وزارة الإسكان الأرض وستقوم الجمعية بالتطوير والبناء وفق خطة عمل معدة إعداداً احترافيا جيداً وبرنامجاً محكماَ، ولإنشاء هذا المشروع الاستراتيجي سيبنى على أعلى المعايير والمواصفات وفق الإدارة الاحترافية لمشاريع (PMP).

الغرض الأساسي من المشروع:
المساهمة في حل مشكلة الإسكان وتقديم نموذج إسكان تعاوني بأسلوب عصري يمتاز بالتكافل الاجتماعي والاستثماري ويبنى على موارد وإمكانيات مشتركة بين الوزارة والجمعية، ونعتقد أنه سيكون نموذجاً عملياً وغير مسبوق، ويدمج بين التجارب الدولية للإسكان التعاوني وثقافة المجتمع السعودي وخدمة الأهداف التكافلية والمنفعة المشتركة.

ومن الأهداف العريضة التي يسعى لتحقيقها هذا المشروع:
١. تسخير مصادر مالية وعينية والتي يوفرها أصحاب المصلحة لخدمة هدف الإسكان التعاوني.
٢. نمو الاقتصاد الوطني من خلال برمجة القروض العقارية في مشاريع مجمعات سكنية ضخمة بتكاليف اقتصادية مناسبة وتصاميم راقية تناسب الذوق العام، آخذين في الاعتبار ميول طالبي الإسكان من الشباب إلى طابع الحياة المتجددة.
٣. زيادة المعروض من الوحدات السكنية لمعالجة الطلب المتفاقم عن الوحدات السكنية التي قاد إلى التضخم الرهيب في الأسعار.

تمويل المشروع:
سيتم تمويل المشروع بإذن الله تعالى من خلال التسهيلات التي ستقدمها وزارة الإسكان لمثل هذه المشاريع بعد إجراء كامل الدراسات والمراجعات اللازمة التي تضمن بمشيئة الله تعالى التنفيذ وفق الخطط والبرامج المعدة مسبقاً.